هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
::
(الأقسام العامة)
::
عبير الإيمان
لماذا نعصى اللــــــــــــه؟.؟
5 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
نوور
عضو نشيط
عدد الرسائل
:
41
تاريخ التسجيل :
27/06/2007
موضوع: لماذا نعصى اللــــــــــــه؟.؟
الخميس أغسطس 02, 2007 9:47 pm
لـــــــمـــــاذا نــــــــعــــــــصــــي الــلــه ؟
..
[color=#9932cc]
لا شك أن هناك أسبابًا تجعل العبد يجترئ على معصية ربه عز وجل،
وينسى ما أمره به سبحانه وتعالى،
وهذه الأسباب تتنوع،
فمنها ما هو نابع من الشخص نفسه،
ومنها ما هو نابع من المجتمع من حوله،
ومنها ما هو مشترك ما بين الشخص والمجتمع.
وفي هذا المقال نسلط الضوء على أهم هذه الأسباب لنكشفها،
حتى نحاول بعد ذلك مقاومتها والتغلب عليها،
فالعلاج الناجع يبدأ بالتشخيص الصحيح للمرض،
ومعرفة دواعيه وأسبابه ومقاومتها،
ثم بعد ذلك تناول الدواء الشافي الذي يطهر العبد من المرض نهائيًّا،
ويطرد منه العلل إن شاء الله.
1 - الغفلة عن الهدف
إن من أشد أسباب الجرأة على المعصية:
عدم إدراك المرء للهدف الذي خلقه الله عز وجل من أجله،
والغاية التي ينبغي أن يعيش من أجلها.
وكثير من الناس تجد أهدافهم محصورة وقاصرة على الدنيا وعلائقها،
كل همهم في الحياة إشباع شهواتهم،
وإرضاء نزواتهم،
والبعض لا يعلم له هدفًا أصلاً،
وإنما يعيش في هذه الحياة هملاً كما يعيش الحيوان،
لا يعلم لِمَ خُلق، ولا لِمَ يعيش.
وقد حدد الخالق سبحانه وتعالى للإنسان هدفه وغايته،
فقال عز وجل: "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ والإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُون".
إذن،
فهدف الإنسان وغايته التي ينبغي أن يعيش من أجلها،
هي عبادة الله عز وجل وحده،
بالمفهوم الشامل،
وبكل ما تحمله كلمة العبادة من معانٍ صحيحة،
وهي التي عرَّفها لنا العلماء بقولهم:
(إن العبادة هي كل ما يرضاه الله عز وجل من الأقوال والأفعال، الظاهرة والباطنة).
فكل قول باللسان، وكل فعل بالجوارح، وكل شعور وإحساس ظاهر أو باطن،
ينبغي أن يُوجَّه لله عز وجل،
ويتحول إلى عبادة له سبحانه وتعالى،
ويعني ذلك دمج كل الأهداف والغايات المحصورة والقاصرة في هذا الهدف الأكبر،
وهذا الدمج يعطي لها امتدادًا ورفعة وسموًّا،
يربط الإنسان بخالقه عز وجل،
ويجعله ينفلت من جاذبية الطين والماء، ويحلق مع الملأ الأعلى.
2 - ضعف الإيمان
لا شك في أن ضعف الإيمان بالله عز وجل وباليوم الآخر سبب كبير للإقدام على المعصية،
فالعبد يعصي لأنه يحب شيئًا لا يحبه الله أو يبغض شيئًا يحبه الله،
أما الإيمان الكامل فيجعل العبد يحب ما يحبه الله عز وجل ويبغض ما يبغضه الله عز وجل،
يقول صلى الله عليه وسلم: "لا يُؤمِنُ أحَدُكُم حَتَّى يكُونُ هَوَاهُ تَبَعًا لِمَا جِئْتُ بِه".
والإنسان ساعة المعصية لا يرى الله عز وجل،
ولا يرى ثواب المطيعين ولا عقاب العاصين،
إنه لا يرى إلا لذة الذنب وتزيين الشيطان له،
فهو كالعصفور الذي يرى الحب في الفخ،
ولا يرى الفخ الذي فيه هلاكه،
فيقتحم مُسرعًا فيهلك والعياذ بالله.
3 - الجهل بالله عز وجل وأمره ونهيه وثوابه وعقابه
إن الجهل هو السمة المميزة للمجترئين على معصية الله عز وجل؛
لأنهم لو عرفوا ربهم معرفة صحيحة لأحبوه وعظموه وأطاعوا أمره،
وعلموا أنه سبحانه وتعالى أهل لأن يُتَّقَى،
ولو تعلموا دينهم وشرعهم لوجدوا بغيتهم وسعادتهم فيه،
ولو علموا ثواب الله عز وجل وعقابه لرغبوا في الثواب وخافوا من العقاب.
وقد قرن النبي صلى الله عليه وسلم بين رفع العلم وثبوت الجهل وظهور المعاصي في آخر الزمان،
فقال صلى الله عليه وسلم:
"إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ وَيَثْبُتَ الْجَهْلُ وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ وَيَظْهَرَ الزنى".
وقال ابن القيم رحمه الله:
"إن النفوس الجاهلة التي لا علم عندها قد ألبست ثوب الذل والإزراء عليها والتنقص بها أسرع منه إلى غيرها."
4 - وسوسة الشيطان
إن الشيطان هو العدو الأول للإنسان،
فهو لا يهنأ ولا يهدأ له بال حتى يستدرج الإنسان إلى المعصية،
وهو كما أخبر صلى الله عليه وسلم من الإنسان مجرى الدم في العروق.
والشيطان -لعنه الله- يسير معك ويستدرجك خطوة خطوة،
ويقتحم بك عقبة عقبة، لا يكل ولا يمل، فقد قطع العهد على نفسه بذلك.
ولقد حدد ابن القيم -رحمه الله تعالى- ثلاث جهات يدخل منها الشيطان على العبد:
الإسراف في المباحات، والغفلة عن ذكر الله، وتكلُّف ما لا يعنيه.
5 - الاغترار بعفو الله
كثير من الناس يقضي عمره يجمع المعاصي والسيئات،
ومع ذلك يتعلق بحبال الأماني،
وعنده أمل في أن يدخل الجنة بغير حساب، أو لا تمسه النار إلا أيامًا معدودة.
وتجد هؤلاء يتعلقون بأن الله عز وجل غفور رحيم،
وأنه يتجاوز عن السيئات ويعفو ويصفح ويغفر،
وينسون أن الله عز وجل كما أنه غفور رحيم لمن تاب وأناب،
فهو سبحانه وتعالى منتقم جبار لمن عصى واستكبر.
وقد قال عز وجل في سورة الحجر:
"نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الغَفُورُ الرَّحِيمُ * وأَنَّ عَذَابِي هُوَ العَذَابُ الأَلِيمُ".
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجنبنا طرق وأسباب معصيته،
وأن يهدينا إلى طريق طاعته وتقواه،
وأن يبلغنا رضاه..
اللهم آمين.
[color:2d8b=#ff0000:2d8b]منقول
..
أعجبني
لم يعجبني
همسة غرام
مشرفة عبير السياحة والسفر
عدد الرسائل
:
419
العمر
:
38
تاريخ التسجيل :
23/06/2007
موضوع: رد: لماذا نعصى اللــــــــــــه؟.؟
الجمعة أغسطس 03, 2007 4:46 pm
اللهم أمين نوور
تسلمى على هذا النقل الرائع.
أعجبني
لم يعجبني
مريم آدم
عضو نشيط
عدد الرسائل
:
41
تاريخ التسجيل :
22/06/2007
موضوع: رد: لماذا نعصى اللــــــــــــه؟.؟
الأحد أغسطس 05, 2007 3:22 pm
آمين آمين
جزاكى الله كل الخير على هذا الموضوع
أعجبني
لم يعجبني
قلب الأسد
المراقب العام
عدد الرسائل
:
277
تاريخ التسجيل :
15/06/2007
موضوع: رد: لماذا نعصى اللــــــــــــه؟.؟
الإثنين أغسطس 06, 2007 11:01 pm
آمين يارب
جزاك الله خيرا" أختي
دمتِ
أعجبني
لم يعجبني
سحر العيون
مشرفة عبير البراءة
عدد الرسائل
:
366
تاريخ التسجيل :
15/06/2007
موضوع: رد: لماذا نعصى اللــــــــــــه؟.؟
الثلاثاء أغسطس 07, 2007 10:02 am
أمين يا رب العالمين
مشكورة أختى نوور على الموضوع المفيد
أعجبني
لم يعجبني
نوور
عضو نشيط
عدد الرسائل
:
41
تاريخ التسجيل :
27/06/2007
موضوع: رد: لماذا نعصى اللــــــــــــه؟.؟
الثلاثاء أغسطس 07, 2007 8:27 pm
كل هذا من فضلكم وتعاليمكم
دمتم بكل ود وتقدير واحترام
واتمنى ان تعجبكم وترضيكم
كل مواضيعى السابقه والقادمه
ان شاء الله
تحيـــــــــــ نوورـــــــــاتى
أعجبني
لم يعجبني
لماذا نعصى اللــــــــــــه؟.؟
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
لماذا لا يحترق الماء ؟
»
لماذا تعشق النساء الشيكولاتة؟
»
لماذا ندعو الله ولا يستجاب لنا ؟؟؟؟
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::
(الأقسام العامة)
::
عبير الإيمان
::
(الأقسام العامة)
::
عبير الإيمان
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--(الأقسام العامة)
| |--عبيرالترحيب والتهانى
| |--عبير العام
| |--عبير الإيمان
| |--عبير الحوار
| |--عبيرالأحداث والسياسة
| |--عبير فلسطين
| |--عبير العلم
|
|--(أقسام الأسرة)
| |--عبيرالنواعم
| |--عبير البراءة
| |--عبير الصحة والغذاء
|
|--(الأقسام الأدبية)
| |--عبير الشعر العربى
| |--عبير النثر والخواطر
| |--عبير القصة القصيرة
|
|--(الأقسام التكنولوجية)
| |--عبير الكمبيوتر
| |--عبير الجوال
| |--عبير الجرافيكس
| |--عبير دروس وشروحات الجرافيكس
| |--عبير الصوتيات والمرئيات
|
|--الأقسام الترفيهية
| |--عبير السياحة والسفر
| |--عبير الصور
| |--عبير الفنون
| |--عبير الرياضة والسيارات
| |--عبير التسالى والألعاب
|
|--الأقسام الإدارية
|--عبيرخدمة الأعضاء